//
you're reading...
مقالات عامة, صحه وجمال

>اجعل عاداتك الصحية أفضل


>

لا ريب أنك تمشي وتاخذ قيلولة وتنظف أسنانك كل يوم .. هذه جميعها عادات صحية بسيطة وسليمة .. لكن بإمكانك دون شك أن تجني فائدة أكبر منها بإجراء تعديلات طفيفة مميزة عليها …
وقد أظهرت دراسات حديثة أن تغييرا طفيفا على طريقة تخمير الشاي مثلا أو طريقة تحديد إجراء فحص طبي, يمكن ان يحدث تغييرا هائلا عندما يتعلق الأمر بتحسين وضعك الصحي, سواء كان ذلك التغيير زمنيا أو تقنيا .. والمهم هو أن باستطاعتك توليف سلوكك اليومي – حتى السليم منه – بحيث تحصل على أفضل النتائج, وإليك تفسير ذلك..

 
 
أخذ غفوة لدرء الإرهاق فكرة رائعة..
لكن عزز هذه العادة بلجوئك إلى (غفوة الكافئين)!
جاء في بحث أجري حديثا ان تناول فنجان من القهوة قبل إغماض عينيك بأخذ قيلولة هو الطريقة المثلى لدرء النعاس الذي يصيبك خلال النهار .. ربما يبدو ذلك مناقضا للبديهة, إلا أنه تذكر أنه يلزم للكافئين 20 دقيقة ليصل إلى مجرى الدم عندك .. ويوصي الباحثون أن تلجأ إلى غفوة قصيرة مدتها 20 دقيقة (إن تجاوزت هذه المدة فسوف تبقى مترنحا), فيكون تأثير الكافئين المنبه قد بدأ مع انتهاء قيلولتك .. ستستيقظ وأنت تشعر بنشاط من تأثير الكافئين, وستستعيد حيويتك بسبب لجوئك إلى غفوة قصيرة .. هذا ما يوصي به Jim maas استاذ علم النفس بجامعة Cornell.

توجيه: لمساعدة نفسك على أن تغط في النوم, حاول محاكاة وضعية النوم في السرير حتى وإن كان ذلك يعني مجرد وضع رأسك على المكتب أو الإضطجاع وأنت على كرسيك في العمل, فإن لم تستطع النوم فإن إغماض العينين والركون إلى التأمل هو أفضل من لا شيء, بغية تنشيط العقل والجسد.
 
 
تقوية مقدراتك الذهنية بالمشي فكرة صحيحة جدا ..
لكن عزز فائدة هذه العادة بالمشي إلى الخلف !
تذكر إحدى الدراسات أن بعض المتطوعين أنجزوا مهام صعبة بعيد سيرهم إلى الخلف بسرعة أكبر من التي حققوها بعد مشيهم إلى الأمام, او حتى إلى أحد الجانبين .. ويعتقد العلماء أن نمط (الإجتناب Avoidance) المرتبط بالمشي خلفا والمشابه بحالة الإنسحاب من وضع خطير يساعد على التركيز الذهني.

توجيه: تدرب على السير إلى الخلف باستخدام سلم المشي (Walker), حيث تساعد حواجز الآلة على تحقيق ذلك كما توصي الدكتورة Janet Dufek من جامعة نيفادا .. حاول المشي إلى الأمام لمدة 5 دقائق وإلى الخلف لمدة دقيقتين, وكرر هذا النمط من المشي خلال تمريناتك الرياضية, وعليك توخي الحذر فالسير المعكوس أكثر صعوبة, لذا خفف من سرعتك بنسبة لا تقل عن 50% .
 
 
تناول الكربوهيدرات المنشطة قبيل التمرين فكرة عظيمة ..
لكن عزز فائدة هذه العادة بتناول الأنواع ذات السكر المنخفض منها ..
تستقلب الحبوب الغنية بالألياف كالخبز الكامل القمح وأغلب الخضار بشكل بطيء مما يساعدك على حرق كمية أكبر من الدهون بنسبة تصل إلى 55% أثناء أدائك للتمرينات الرياضية, ووفقا لما وجده باحثون بريطانيون .. لذا اجعل الحبوب غير المقشورة (الكاملة) مبتغاك, وتجنب الأطعمة المكررة والمشروبات المحلاة التي ترفع سكر الدم وتنتج تراكيز أعلى من الجلوكوز والأنسولين الذين يثبطان بدروهما حرق الدهون .. كذلك تنتج الأطعمة ذات السكر المنخفض هرمونات تكبح الجوع.

توجيه: بعيد التمرين اختر الأطعمة المليئة بالبروتين كاللبن والحليب المنزوع الدسم وآح البيض (البياض) وزبدة الفستق, لأن البروتين يساعد في ترميم العضلات.
 
 
تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة لإزالة فضلات الطعام ضروري ..
لكن عزز فائدة هذه العادة بأن تتمهل ساعة قبل استخدام الفرشاة ..
تؤدي الحموض الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات إلى تليين ميناء الأسنان مما يجعلها أكثر حساسية وتعرضا للتلف عند دلكها بالفرشاة .. وبما أنك لا تدري دوما ما الوجبة التي تحوي طعاما مرتفع الحموضة لذلك التزم قاعدة الإنتظار لفترة وجيزة قبيل استخدام الفرشاة, بغض النظر عما هية ما تأكل .. وثمة فائدة إضافية في ذلك, وهي أن الإنتظار يمنح اللعاب فرصة كي يقوم بتنظيف الحموض ويتيح للمينا وقتا كي تتصلب مجددا.

توجيه: بادر إلى غسل الفم بكامله بالماء أو بالشاي غير المحلى بغية تمديد الحمض أثناء انتظارك لساعة قبيل تفريش الأسنان .. ثم إن كلا نوعي الشاي الأسود والأخضر يقضيان على الجراثيم التي تسبب تعفن الأسنان ورائحة الفم, كما أنهما مصدران طبيعيان لمعدن الفلور الواقي.
 
 
إجراء تنظير للقولون بعد سن الخمسين لكشف الأورام فكرة صائبة ..
لكن عزز هذه العادة بإجراء التنظير في الصباح ..
تبين أن معدل كشف الأورام الصغيرة (البولَيبات Polyps) يكون مرتفعا بشكل ملحوظ عند إجراء الفحوصات في وقت مبكر من النهار .. ربما لأن الأطباء يكونون غير متعبين بعد, وربما لأن نوعية إعداد الأمعاء للتنظير تكون أفضل أثناء التصوير الصباحي.

توجيه: الجزء الأصعب على المريض في عملية تنظير القولون هو الحقنة الشرجية, ولكي يكون هذا الجزء سهلا – والتحضير لطرد البراز هام كي يتمكن الطبيب من الحصول على رؤيا واضحة للقولون – يقترح الخبراء الطلب من الطبيب تحضيرا (منخفض الحجم), وهو نصف مقدار الحقنة المتعارف عليه .. كما يمكنك طلب نظام حمية من أجل التنظير بجرعة مجزأة .. إذ تظهر الأبحاث أن تناول جزء من الجرعة في الليلة التي تسبق التنظير ثم قبله بعدة ساعات يجعل القولون أكثر نظافة, وبذا يمكن للأورام أن تكتشف بشكل أفضل.
 
 
شرب الشاي لدرء المرض فكرة ثبتت جدواها ..
لكن عزز فائدة هذه العادة بتخمير الشاي لمدة 5 دقائق ..
فكلما طال زمن نقع الشاي ازدادت كمية الفلافونويدات Flavonoids الداعمة للصحة كما يوضح Jeffrey Blumberg أستاذ علم التغذية في جامعة Tufts .. اشرب الشاي مع إضافة نقاط من عصير الليمون, إذ تزيد بذلك من سويات مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي بنسبة تصل إلى 80%.

توجيه: إن كنت تفضل الشاي مع الحليب فاحترس قليلا .. فقد يؤدي الحليب إلى التقليل من امتصاص المكونات المفيدة للشاي .. وقد اكتشف أن استهلاك الشاي الأسود الذي يخفض من حدوث أمراض القلب, يمنح فوائد جمة لمن يشربونه في هولندا والولايات المتحدة – لكن ليس في بريطانيا حيث تكثر إضافة الحليب إلى الشاي.
 
المصدر: موقع صحي

About neno1050

فنى دهانات

مناقشة

لا يوجد تعليقات.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: