//
you're reading...
بنا او مهندس مبانى

>إختبارات الأسمنت تعيين زمن الشك الابتدائى والنهائى


>

بسم الله الرحمن الرحيم

إختبارات الأسمنت

أهم المواد الهندسية على الأطلاق

يعتبر الأسمنت من أهم المواد اللاحمة لما له من خاصية التماسك والتلاصق سواء فى الهواء أو تحت الماء ، ويستعمل الأسمنت فى الأغراض الإنشائية والمعمارية كمادة لاحمة لربط الأجزاء بعضها ببعض مثل المونة (الأسمنت والرمل) لتماسك الطوب والحجارة ، أو كمادة بياض لتغطية حوائط المبانى أو فى عمل الخرسانة المستخدمة فى هيكل المنشآت المختلفة.
ويجب التأكد من مطابقة الأسمنت لاشتراطات المواصفات الخاصة به حيث أن خواصه تتأثر بدرجة كبيرة ببعض العوامل التكنولوجية المختلفة مثل نسبة المواد الخام ودرجة نقاوتها ودرجة الحرق ونعومة الأسمنت وكذلك مدة وكيفية تخزين الأسمنت قبل استخدامه .

اختبار تعيين زمن الشك الابتدائى والنهائى


الغرض من الاختبار 

تعيين زمن الشك الابتدائى وزمن الشك النهائى للأسمنت وقد نصت المواصفات القياسية المصرية ( م.ق.م 373/1991) على ألا يقل زمن الشك الابتدائى عن 45 دقيقة وألا يزيد زمن الشك النهائى عن 10ساعات وذلك للأسمنت البورتلاندى العادى والأسمنت البورتلاندى سريع التصلد والأسمنت الحديدى وذلك عند إجراء اختبار جهاز فيكات على عجينة الأسمنت الخالص ذات القوام القياسى .


زمن الشك الابتدائى :-   

          هو الزمن الذى يمضى من لحظة إضافة الماء للأسمنت الجاف (بنسبة ماء العجينة القياسية ) إلى اللحظة التى تستطيع إبرة جهاز فيكات أن تنفذ فى عجينة الأسمنت القياسية بحيث يبعد طرفها مسافة لا تزيد عن ( 5مم) من قاع قالب جهاز فيكات .


زمن الشك النهائى :-    

                هو الزمن الذى يمضى من لحظة إضافة الماء إلى الأسمنت الجاف إلى اللحظة التى تستطيع إبرة جهاز فيكات أن تخترق عجينة الأسمنت بمسافة أقل من 0.5 مم (أى تستطيع إبرة جهاز فيكات أن تترك أثرا لها ولا يظهر أى أثر لحرف الجزء الاسطوانى المثبت حولها ) 


الأجهزة المستخدمة :-

يستعمل جهاز فيكات السابق مع استبدال الطرف الاسطوانى بإبرة فيكات لتحديد زمن الشك الابتدائى واستعمال إبرة فيكات المثبت بنهايتها الجزء الدائرى لتحديد زمن الشك النهائى .
جهاز فيكات


طريقة إجراء الأختبار

1- يملئ قالب جهاز فيكات بعجينة الأسمنت ذات القوام القياسى ويسوى سطحها ثم يوضع القالب فى مكانه بالجهاز وتدلى الأبرة ببطء حتى تمس سطح العجينة وتترك لتنفذ الأبرة رأسيا فى العجينة ويقرأ التدريج الذى يدل على المسافة بين قاعدة القالب ونهاية الإبرة ويسجل الزمن من بداية الخلط ( صفر القياس) .
2- تكرر عملية نفاذ الإبرة على نفس العجينة فى مواضع متباعدة لا تقل المسافة بينهما وكذلك من حافة القالب عن 10مم وبعد فترات زمنية متتالية حوالى 10دقائق .
3- يسجل الوقت المقاس من صفر القياس حتى تصل إبرة الجهاز إلى بعد (5 ± 1مم ) من قاعدة القالب كزمن الشك الابتدائى لأقرب 5دقائق .
4- لتحديد زمن الشك النهائى تستبدل الإبرة بإبرة جهاز فيكات المثبت بنهايتها الجزء الدائرى ثم تدلى الإبرة ببطء حتى تمس سطح العجينة وتترك حرة لتنفذ فى العجينة وتكرر الخطوات السابقة على أن تزاد الفترة بين اختبارات الغرز إلى 30 دقيقة .
5- يسجل الزمن لأقرب خمس دقائق من بدء القياس حتى نفاذ الإبرة لمسافة 0.5مم كزمن شك نهائى وهو الزمن الذى يمضى من لحظة إضافة الماء للأسمنت الجاف إلى اللحظة التى تترك إبرة جهاز فيكات أثراً لها ولا يظهر أى تأثير للجزء الدائرى المثبت حولها . 


نتائج التجربة :

  المسافة بين قاع الإناء و قمة الإبرة = 8مم .
الشك الابتدائى = ساعتين و15دقيقة .
زمن الشك النهائى = 3ساعات و20 دقيقة .
About these ads

عن neno1050

فنى دهانات

مناقشة

لا يوجد تعليقات.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: